ما هی فوائد سورة الواقعة؟

ما هی فوائد سورة الواقعة؟ 

ما هی فوائد سورة الواقعة؟ تتسم سورة الواقعة بأنها سورة مکیّة بالإجماع، ومکان وقوعها فی المصحف فی الجزء السابع والعشرین، وعدد آیاتها ستٌّ وتسعون آیة، وقت نزولها نزلت بعد سورة طه، وقبل سورة

الشعراء، وترتیبها فی المصحف هو السادس والخمسون.

الاستمرار فی قراءتها مع تفکر وتدبر آیاتها، تمنع الفقر والفاقة.

سمیت بسورة الغنى.

تجلب الرزق.

تمنع البؤس.

المداومة على قراءتها ثوابها عند الله أنه لم یکتب من الغافلین، لما بها من أهوال یوم القیامة والحساب والعقاب فلا تترک من یقرأها فی غفلة أبداً.

لما رواه ابن دقیق عن ابن عباس أنه قال: قال أبو بکر “یا رسول الله أراک قد شبت؟ قال شیبتنی هود، والواقعة، والمرسلات، وعم یتساءلون”.

من فضائل سورة الواقعة ما رُوی عن رسول الله -صلى الله علیه وسلم -قال: “من قرأ سورةَ الواقعةَ کلَّ لیلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا وقد أمرتُ بناتی أن یقرأْنها کلَّ لیلةٍ”.

متن و ترجمه سوره واقعه + عکس و صوت | شبکه قرآن

ادامه مطلب ...

آداب صدقة التطوع

آداب صدقة التطوع

للصَّدقة العدید من الآداب، فی المحافظة علیها یضمن المسلم أنّ صدقته طیِّبة جدیرة بأنْ تنال القَبول من الله عزَّ وجل، ومن أبرز هذه الآداب وأهمُّها: 

إخلاص النّیة لله -تعالى- وإرادة رضاه، ومعلومٌ أن النیّة تقلب العادة إلى عبادة حتى إذا قام الرجل بالإحسان والبذل لأهله لتأمین حاجاتهم، کان له بإنفاقه على أهله أجرالمُتَصَّدِّق، ویظهر بذلک کَرم الله -تعالى-بکونه یَهب لعباده المال، ثمَّ یُکرِمهم بالأجر إذا أنفقوا منه بنیّة صادقة. 

أن تکون الصدقة من المال الحلال الطَیِّب، فالله لا یقبل من عباده إلا ما کان طیَّباَ؛ لإرشادهم إلى ضرورة تحرِّی المال الحلال الطیِّب والابتعاد عن أکل الحرام، یقول النبی صلى الله علیه وسلم:(إنَّ اللَّهَ طَیِّبٌ لا یَقْبَلُ إلَّا طَیِّبًا). 

عدم الاستهانة بالقلیل من الصدقة، واستحضار فضلها وما سیکون علیها من الثواب والأجر یوم القیامة، فقد ذکر النبی -صلى الله علیه وسلَّم- لأصحابه النار، فتعَوَّذ منها 

وأمرهم بأن یتَّقوها حتى ولو بالتّصدق بتمرة على المحتاجین فقال:(اتَّقُوا النَّارَ ولو بشِقِّ تَمْرَةٍ)، أو بالکلمة طیبة، أو أن تلقى أخاک المُسلم بالابتسامة والسلام. 

المُسارعة إلى إخراج الصدقة حال الحیاة من الآداب التی یجب التَّحلی بها، فقد أمَر النبی -صلى الله علیه وسلم- أصحابه -رضی الله عنهم- أن یُسارعوا إلى إخراج 

الصدقة إذا رأَوْا مُحتاجاً. 

ادامه مطلب ...