کیف تقول صلاة الوتر

صلاة الوتر 

صلاة الوتر هی الّتی یختتم بها المسلم صلوات یومه، وهی سنّةٌ مؤکّدةٌ کان یصلّیها الرّسول صلّى الله علیه وسلّم، ویبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء، وحتّى الأذان الثّانی

من الفجر، وأفضل وقتٍ لصلاتها هو السّحر، وأمّا من خاف أن لا یقوم لآخر اللّیل، أمره الرّسول صلّى الله علیه وسلّم أن یوتر فی أوّل اللّیل. 

عدد رکعات الوتر 

کلمة الوتر فی اللّغة تعنی الفرد، أی کلّ عددٍ فردی، ومن معنى الکلمة نستدلّ أن عدد رکعات صلاة الوتر یجب أن تکون فردیّاً، ابتداءً من ثلاث رکعاتٍ، أو رکعة تختتم 

رکعتی شفعٍ من قبلها، وحتّى تصل إلى إحدى عشر رکعة، بینما استدلّ بعض الفقهاء على کون أکثرها ثلاث عشرة رکعةٍ من بعض أحادیث الرّسول صلّى الله علیه وسلّم.

طریقة صلاة الوتر 

تؤدى هذه الصلاة بطرق کثیرة وهی کالتالی: 

صلاة الوتر بثلاث رکعات 

نماز شب چگونه خوانده می شود و چه برکات و فضایلی دارد؟ | خبرگزاری صدا و سیما

توجد طریقتان لصلاة الوتر بثلاث رکعات:

الطّریقة الأولى:

  • ینوی المسلم صلاة رکعتین فی قلبه، ثمّ یتوجّه للقبلة ویقرأ دعاء الاستفتاح ( باسمک اللّهم وبحمدک، وتبارک اسمک، وتعالى جدّک، ولا إله غیرک)، ثمّ یرفع یدیه بمحاذاة أذنیه، قائلاً ( الله أکبر)، وبعدها یضع یده الیمنى على الیسرى، ویضعهما على صدره، ویقرأ سورة الفاتحة. 
  • بعد ذلک یقرأ سورة قصیرة، ویسنّ أن یقرأ سورة الأعلى، ثمّ یرکع مکبّراً ویقول: ( سبحان ربّی العظیم ) ثلاث مرّات، ثمّ یرفع عن الرّکوع قائلاً: ( سمع الله لمن حمد )، ویقول عندما یستقیم: ( ربّنا ولک الحمد )، ثمّ یسجد مکبّراً، ویقول: ( سبحان ربّی الأعلى ) ثلاث مرّات، ویجلس عن سجوده مکبّراً، ویسجد مرّةً أخرى مکبّراً، ویقول: ( سبحان ربّی الأعلى ) ثلاث مرّات. ینهض من سجوده، وبهذا یکون قد أدّى أوّل رکعة، ثمّ یؤدّیها مرّةً أخرى بنفس الطّریقة، على أن یقرأ سورة قصیرة أخرى بعد سورة  الفاتحة، ویسنّ أن یقرأ سورة الکافرون، وبعد السّجود الثّانی، یجلس عند سجوده مکبّراً، ویقول: ( التّحیّات لله والصّلوات الطّیبات، السّلام علیک أیّها النّبی ورحمة الله وبرکاته، السّلام علینا وعلى عباد الله الصّالحین )، ویتشهد رافعاً سبّابته، ثمّ یقرأ الصلاة الإبراهیمیّة ( اللهم صلّ على محمّد وعلى آل محمّد، کما صلّیت على إبراهیم وعلى آل إبراهیم، وبارک على محمّد وعلى آل محمّد، کما بارکت على إبراهیم، وعلى آل إبراهیم، فی العالمین، إنّک حمیدٌ مجید ) ویسلّم عن یمینه وعن شماله. بعد التّسلیم من الرّکعتین، یصلّی المسلم رکعةً ثالثة بنفس الطّریقة، لیکون قد صلّى ثلاث رکعاتٍ بالمجمل، ویسنّ أن یقرأ سورة الإخلاص بعد سورة الفاتحة.

الطّریقة الثّانیة:

تتمّ هذه الطّریقة بأن یصلّی المسلم ثلاث رکعاتٍ متتالیة بنفس الطّریقة السّابقة، من دون تشهّدٍ أو تسلیمٍ فی الرّکعة الثّانیة، ویتشهد ویقرأ الصّلاة الإبراهیمیّة فی 

السّجود الأخیر، ویسلّم، لکی لا تتشبّه بصلاة المغرب إذا قرأ التّشهّد فی الرّکعة الثّانیة. 

صلاة الوتر بأکثر من ثلاث رکعات 

إذا أراد المسلم صلاة الوتر بخمس أو سبع رکعاتٍ، فعلیه أن یصلّیها متتالیةً من دون تشهّدٍ أو تسلیم، ویتشهد ویسلّم فی آخر رکعة. 

یصلّی المسلم ثمانی رکعاتٍ متتالیة، ویتشهد بعدها ثمّ یقوم من دون أن یسلّم، ثم یصلّی الرّکعة التّاسعة، ویتشهد ویسلّم بعدها. 

یصلّی المسلم کلّ رکعتین بتشهّدٍ وتسلیم، ویصلّی بعدها رکعةً منفردة بتشهّدٍ وتسلیم، حتّى یصل عدد الرّکعات إلى إحدى عشر رکعة.

سر سورة الفاتحة

اسرار سورة الفاتحة الروحانیة

من أعظم اسرار سورة الفاتحة الروحانیة ، أنها وسیلة للتواصل بین العبد وربه، لذلک نجد أن قراءة سورة الفاتحة بتأمل وتدبر یقوی علاقتک وتواصلک مع الله سبحانه 

وتعالى، وهی تعطی شعور بالقوة والإحساس بأنک فی معیة الله، یحدثک ویثنی علیک، وتخیل أن الملائکة یکلمون الله عنک کلما قرأت الفاتحة.

قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَیْنِی وَبَیْنَ عَبْدِی نِصْفَیْنِ وَلِعَبْدِی مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : حَمِدَنِی عَبْدِی وَإِذَا قَالَ : {الرَّحْمَنِ 

الرَّحِیمِ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : أَثْنَى عَلَیَّ عَبْدِی وَإِذَا قَالَ : {مَالِکِ یَوْمِ الدِّینِ} قَالَ : مَجَّدَنِی عَبْدِی وَقَالَ مَرَّةً : فَوَّضَ إِلَیَّ عَبْدِی فَإِذَا قَالَ : {إِیَّاکَ نَعْبُدُ وَإِیَّاکَ نَسْتَعِینُ} قَالَ : هَذَا 

بَیْنِی وَبَیْنَ عَبْدِی وَلِعَبْدِی مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ : {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِیمَ صِرَاطَ الَّذِینَ أَنْعَمْتَ عَلَیْهِمْ غَیْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَیْهِمْ وَلَا الضَّالِّینَ} قَالَ: هَذَا لِعَبْدِی وَلِعَبْدِی مَا سَأَل. 

قال بعض السلف: سورة الفاتحة سرّ القرآن، وسرّ القرآن هو قوله -تعالى-: (إِیَّاکَ نَعْبُدُ وإِیَّاکَ نَسْتَعِینُ)، ومعناها هو أنّنا لا نستعین ولا نتوکّل إلا علیک یا الله، وتکرار کلمة  

"إیّاک" جاءت لحصر الاهتمام، وفیها التَنَزُّهُ عن الشرک واثبات کلّ القوة لله -تعالى- وحده لا شریک له،وتفویض الأمر له، وقد جاءت هذه الآیة موافقة لآیات أخرى فی 

القرآن الکریم، ومنها قوله -تعالى-: (فَاعبُدهُ وَتَوَکَّل عَلَیهِ وَما رَبُّکَ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ)، وقوله -تعالى-: (قُلْ هُوَ الرَّحْمَـنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَیْهِ تَوَکَّلْنَا)، وقوله -تعالى-: (وَمَن یَتَّقِ اللَّـهَ 

یَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَیَرْزُقْهُ مِنْ حَیْثُ لَا یَحْتَسِبُ وَمَن یَتَوَکَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِکُلِّ شَیْءٍ قَدْرًا)، وغیرها من الآیات التی تحمل نفس 

المعنى.

سوره حمد با صدای استاد شاطری - دانلود ترتیل صفحه به صفحه استاد شاطری - جمیل  مدیا

ادامه مطلب ...